TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير النفط: مستقبل قطاع الطاقة في العراق واعد رغم التحديات

وزير النفط: مستقبل قطاع الطاقة في العراق واعد رغم التحديات
الملتقى الوزاري لآفاق طاقة المستقبل في العراق

 مباشر: أكد إحسان عبد الجبار، وزير النفط العراقي، أن مستقبل الطاقة في بلاده واعد بما يمتلكه من قدرات كبيرة، على الرغم  من التحديات الاقتصادية والصحية وتقلبات السوق النفطية العالمية.

وأشار عبد الجبار، في بيان صادر، اليوم الاثنين، إلى أهمية التأسيس لإيجاد حالة تكاملية لصناعة الطاقة في البلاد تتضمن جميع القطاعات.

جاء ذلك في كلمة للوزيرالعراقي في "الملتقى الوزاري لآفاق طاقة المستقبل" الذي نظمه المجلس الوزاري للطاقة وبحضور وزراء المالية والموارد المائية، وعدد من السادة وكلاء الوزارات والمستشارين والمدراء العامين ورئيس جامعة الدفاع العسكرية.

 وصرح عبد الجبار، بأن العراق ماض إلى تنفيذ خطط جادة ومهمة تهدف إلى زيادة الإنتاج والاستثمار الأمثل للطاقة تحقيقاً  للتنمية الاقتصادية المستدامة، بالإضافة إلى تنفيذ التزامات العراق بشأن تقليل الانبعاثات والاحتباس الحراري.

وأضاف، أن العراق يحتاج خلال السنوات المقبلة إلى زيادة في إنتاج الطاقة الكهربائية  تتناسب مع زيادة نسبة النمو السكاني الذي يشهده العراق سنويا، مشيرا إلى أهمية تأمين ورصد الموازنات المالية اللازمة لتنفيذ مشاريع إنتاج الطاقة لتغطية الحاجة والاستهلاك المحلي. 

وأشار، إلى  أن العراق حقق تقدما ملحوظا بشان استثمارالغاز، وأن هناك نقاشات ومفاوضات مع شركات عالمية لتطوير الحقول الغازية في البلاد بالإضافة للجهد الوطني ،مؤكداً  الدعم الحكومي لمشاريع استثمار الغاز والتحول  للطاقة النظيفة، ملمحاً إلى ان العراق قد أبرم العديد من عقود إنتاج الكهرباء من اجل استثمار الطاقة الشمسية، فضلاً عن توقيع  عقود اخرى لتلبية الحاجة المحلية  من الطاقة الكهربائية.

 من جانبه قال وزير المالية، علي عبد الأمير علاوي، إن هناك تحديات اقتصادية تمر بها البلاد بسبب عدم ثبات التوقعات بشأن أسعار النفط، مشيرا إلى أن العراق يعتمد في موازناته الاتحادية على الإيرادات التي يتم تحقيقها من مبيعات النفط الخام.

ولفت، إلى أن التوقعات العالمية لمستقبل الطاقة هو التوجه إلى اعتماد خيارات أخرى جديدة لا تعتمد بالأساس على الوقود الأحفوري. 

وأفاد وزير الموارد المائية، مهدي رشيد، بوجود خطط لدى العراق لإنشاء عدد من السدود المائية بالرغم من تحديات الموارد المائية للعراق بسبب انخفاض حصص المياه المتدفقة من دول الجوار.